خلال منتصف القرن الماضي فكر بائع متجول اسمه "سام كلير" في أن يستعمل البترول في الإضاءة وقد كان يبيعه كنوع من الدواء , وهذه الفكرة كان قد أخذها عن الهنود الحمر الموجودين في أمريكا الشمالية والذين كانوا يستعملون البترول في الأغراض الطبية قبل زمن كولومبس بكثير , وكانت إحدى قبائل الهنود الحمر والتي تدعى "السِنيكا" كانت تحصل على البترول في تجمعه على سطح بعض البحيرات وقد أطلق على البترول الذي استعمله سام كلير بإسم القبيلة "بترول السنيكا" وطور سام الفكرة خطوة إلى الأمام بتقطير وتنقية البترول الخام , وبهذه الطريقة حصل على مادتين وجد أن أحداهما مزلق جيد والأخرى تشتعل بلهب ساطع وهذه المادة في الواقع هي "الكيروسين" .
والسؤال الذي يطرح نفسه ماهو نوع التقطير الذي قام به سام ؟ بسيط أو تحت ضغط مخفف ؟ وهل كان الدكتور صطيفو أم رملة معه في المخبر ؟
سؤال برسم طلاب السنة الأولى . . . . . . ؟؟!!! ;)
الاستعمالات الأولى للنفط :
لقد اكتشف الصينيون البترول قبل مولد المسيح بزمن طويل وكانوا يحفرون الآبار بأيديهم ويدخلون الهواء في الأنفاق بالمنافيخ اليدوية .
والرومان كانوا يستعملون البترول الطبيعي في تشحيم عجلات عرباتهم ومن الجائز أنهم تعلموا ذلك ولاياتهم في الشرق الأوسط .
والمصريون استعملوا البتيومين Bitumen في تحنيط موتاهم
الزعيم نبوخ نصر شيد طريقاً من الطوب الميت من الاسفلت
ويكاد يكون من المؤكد أن الزفت الذي استعمل في بناء سفينة سيدنا نوح كان نوعاً من البيتومين .
نقل البترول :
هل تعلم أنه يلزم حوالي 110.000 سفينة لنقل كل البترول المنتج في العالم خلال عام واحد وأن السفينة الواحدة تحمل 10.000 طن من البترول الخام وحالياً توجد ناقلات يمكنها أن تنقل 300.000 طن
توجد محركات ناقلات البترول في المؤخرة للإقلال إلى أدنى حد من خطر شبوب النيران وعنابر السفينة مقسمة إلى عدة أقسام مهواة بعناية كبيرة جداً للتأكد من طرد الأبخرة القابلة للاشتعال
وفي الوقت نفسه لايترك البترول ليبرد لأنه من الصعب ضخه بالمضخات , والناقلات الحديثة تضع بحيث يمكنها أن تنقل أيضاً منتجات أخرى مثل خام الحديد .
والسؤال الذي يطرح نفسه ماهو نوع التقطير الذي قام به سام ؟ بسيط أو تحت ضغط مخفف ؟ وهل كان الدكتور صطيفو أم رملة معه في المخبر ؟
سؤال برسم طلاب السنة الأولى . . . . . . ؟؟!!! ;)
الاستعمالات الأولى للنفط :
لقد اكتشف الصينيون البترول قبل مولد المسيح بزمن طويل وكانوا يحفرون الآبار بأيديهم ويدخلون الهواء في الأنفاق بالمنافيخ اليدوية .
والرومان كانوا يستعملون البترول الطبيعي في تشحيم عجلات عرباتهم ومن الجائز أنهم تعلموا ذلك ولاياتهم في الشرق الأوسط .
والمصريون استعملوا البتيومين Bitumen في تحنيط موتاهم
الزعيم نبوخ نصر شيد طريقاً من الطوب الميت من الاسفلت
ويكاد يكون من المؤكد أن الزفت الذي استعمل في بناء سفينة سيدنا نوح كان نوعاً من البيتومين .
نقل البترول :
هل تعلم أنه يلزم حوالي 110.000 سفينة لنقل كل البترول المنتج في العالم خلال عام واحد وأن السفينة الواحدة تحمل 10.000 طن من البترول الخام وحالياً توجد ناقلات يمكنها أن تنقل 300.000 طن
توجد محركات ناقلات البترول في المؤخرة للإقلال إلى أدنى حد من خطر شبوب النيران وعنابر السفينة مقسمة إلى عدة أقسام مهواة بعناية كبيرة جداً للتأكد من طرد الأبخرة القابلة للاشتعال
وفي الوقت نفسه لايترك البترول ليبرد لأنه من الصعب ضخه بالمضخات , والناقلات الحديثة تضع بحيث يمكنها أن تنقل أيضاً منتجات أخرى مثل خام الحديد .